ملتقى عشيرة الحريبات

انت الان تزور منتدى الحريبات ولانك ضيفنا الكريم نطلب منك التفضل والتسجيل في المنتدى لا تحرجنا معاك سجل في المنتدى ومش راح تندم سسسسسسسسسسسسسسججججججججججللللللللللللللللللللللللللللللللل
الشغلة بسيطة وما بتوخذ وقت






 
الرئيسيةhttp://alhribatاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولمركز رفع الملفاتمنتديات مدرسة رابود

شاطر | 
 

 قواعد اللغة العربية للصف التاسع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

avatar

المدير العام
مكان الاقامة : رابود
تقييم الادارة للعضو : مؤسس الموقع
ذكر
عدد المساهمات : 168
نقاط : 30133
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
الموقع : فلسطين
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : عال

مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية للصف التاسع   الجمعة 16 أكتوبر 2009, 1:43 am

( كان وأخواتها )
• الأفعال الناقصة الناسخة وهي أفعال تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها .
• كان وأخواتها هي ((( كان / أصبح / أمسى / أضحى / بات / صار / ظل / ليس / ما زال ما دام / ما انفك / ما برح / ما فتئ )))
__________________________________________________ _____________

( الحروف العاملة عمل ليس )
• وهي حروف تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها وهي ((( ما / لا / إنْ )))
• شروط عملها :-
 ألا يتقدم خبرها عن اسمها
 ألا ينتقض النفي بـ( إلا )
• " شرط خاص بـ( لا ) / ألا يكون اسمها معرفة .
__________________________________________________ _____________
( كاد وأخواتها )
• أفعال ناقصة ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها .
• وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام :-
1. أفعال المقاربة (( كاد / أوشك ))
2. أفعال الشروع (( أخذ / بدأ / طفق / جعل / شرع ))
3. أفعال الرجاء (( عسى ))
• الفرق بين كاد وأخواتها وكان وأخواتها أن خبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع
• أفعال المقاربة والرجاء يجوز أن يقترن الفعل فيها بـ( أن )
• أفعال الشروع لا يقترن الفعل فيها بـ( أن )
__________________________________________________ _____________
( إن وأخواتها )
• حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ وترفع الخبر .
• إن وأخواتها هي { إنَّ / أنًّ / كأن / لكن / ليت / لعل }
• { إنًّ / أنًّ } تفيدان التوكيد { كأن } تفيد التشبيه
{ لكن } تفيد الاستدراك { لعل } تفيد الترجي
{ ليت } تفيد التمني
 ملاحظة : إذا دخلت ( ما ) على إنًّ فإنها تكفها عن العمل
(( إنًّ المعلمين مخلصين )) (( إنما المعلمون مخلصون ))
( لا النافية للجنس )
• وهي تعمل عمل إنَّ وأخواتها
• شروط عملها :-
 ألا يكون اسمها معرفة
 ألا يفصل بينها وبين اسمها بفاصل ( الخبر )
 ألا تسبق بحرف جر
• اسم لا النافية للجنس :-
 نكرة / ويكون مبنيا (لا طالبَ في الفصل )
 مضاف / ويكون منصوبا (لا طالبَ علمٍ في الفصل )
 سبيه بالمضاف / ويكون منصوباً ( لا زارعاً أرضه نادم )
 ملاحظة : إذا تكررت يجوز فيها :-
أ- أن تعمل الاثنتان ب- أن تهمل الاثنتان جـ- أن تعمل واحدة وتهمل الأخرى
__________________________________________________ _____________
( ظن وأخواتها )
• أفعال تامة تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
• وهي قسمان :
 أفعال القلوب / وهي تنقسم إلى :
1) أفعال الشك : ( حسب – ظنٌ – زعم – خال – هبْ )
2) أفعال اليقين : ( علم – رأى – وجد – ألفى )
 أفعال التحويل / ( صير – جعل – اتخذ )
__________________________________________________ _____________
( الجملة الفعلية )
• هي التي تبدأ بفعل ويسمى الفعل (مسندا)
• أما المسند إليه فيكون:
 فاعلاً / إذا كان الفعل تاما مبنيا للمعلوم (( كتب الطالب الدرس ))
 نائب فاعل / إذا كان الفعل تاما مبنيا للمجهول (( كوفئ المجتهد ))
 اسما لفعل ناقصا (( كان الامتحان سهلا))
__________________________________________________ _____________
( الفاعل )
• هو ما دل على من وقع منه الفعل (أو قام بالفعل )
• ويأتي الفاعل :
1) اسماً ظاهراً
2) ضميراً متصلاً
3) ضميراً مستتراً
• حالات تقدم الفاعل على المفعول به وجوبا :-
 إذا خفيت علامة إعراب الفعل والفاعل مثل (سبق موسى عيسى )
 إذا كان الفاعل ضميرا متصلا مثل ( كتبتُ الدرس )


( المصادر )
• المصادر قسمان :
 المصادر الثلاثية غير قياسية
 المصادر غير الثلاثية { رباعية / خماسية /سداسية } قياسية
__________________________________________________ _____________
مصدر الهيئة والمرة
• مصدر المرة / يدل على حدوث الفعل مرة واحدة
 يصاغ من الثلاثي على وزن (فعلة ) (ضربة ) ومن غير الثلاثي بزيادة تاء مربوطة على مصدره مثل ( إكرام / إكرامة )
 إذا كان المصدر الأصلي ينتهي بتاء مربوطة نخصصه بكلمة (واحدة ) (دعوة واحدة )
• مصدر الهيئة / يدل على هيئة حدوث الفعل
 يصاغ من الثلاثي على وزن(فعلة ) (جلسة )
 ومن غير الثلاثي بتخصيص المصدر بالصف أو الإضافة
(( مساعدة كبيرة )) (( مساعدة الإخوان ))

__________________________________________________ _____________
المصدر الصناعي
• اسم منسوب ينتهي بياء مشددة وتاء التأنيث مكسور ما قبلها
(( وطنية – اشتراكية – صناعية – قومية ))

__________________________________________________ _____________
( المبتدأ والخبر )
( الأصل في المبتدأ أن يكون نكرة ويتقدم على الخبر )
• حالات تقدم المبتدأ وجوباً :-
 إذا تساويا في التعريف (( محمد صديقي ))
 إذا كان الخبر جملة فعلية (( محمد يكتب الدرس ))
 إذا كان من الأدوات التي لها صدارة الكلام (( من في البيت ))
• حالات تقدم المبتدأ نكرة والخبر وجوباً :-
 إذا كان المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة (( في الفصل طلاب ))
• أنواع الخبر:-
 مفرد (( الطالب مجتهد ))
 جملة " أ " اسمية (( الطالب ثيابه نظيفة ))
" ب" فعلية (( الطالب يكتب الدرس ))
 شبه جملة " أ " ظرف (( الطالب أمام المدرسة ))
" ب" جار ومجرور (( الطالب في الفصل ))




( الصور الجمالية )
• التشبيه وله أربعة أركان
 المشبه
 المشبه به
 وجه الشبه
 أداة التشبيه (( الجندي كالأسد في شجاعته ))
• التشبيه البليغ / هو الذي حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه مثل (محمد أسد )
• التشبيه التمثيلي / هو ما بدأ بكلمة (مثل )
قال تعالى (( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل ))
• الاستعارة / هو تشبيه حذف أحد طرفيه
(( بكت عليه السماء ))/ شبه السماء بإنسان يبكي وحذف المشبه به
__________________________________________________ _____________
المحسنات البديعية
(الجمال اللفظي )
• الطباق / التضاد /مثل (ليل-- نهار ) (قريب -- بعيد )
• الترادف / مثل (غضب -- سخط ) فرح -- سعادة )
• الجناس / تشابه كلمتين في الحروف واختلاف في المعنى
 تام /إذا تساوت الكلمتان في كل الحروف
(( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة ))
 ناقص / إذا تساوت الكلمتان في بعض الحروف (( الخيل و الليل والبيداء تعرفني ))
• السجع / مثل (فإنك إن أفشيت سره أوعزت صدره
__________________________________________________ _____________
( نائب الفاعل )
• اسم مرفوع أسند إله فعل مبني للمجهول أو اسم مرفوع يقع بعد فعل مبني للمجهول وهو ينوب عن الفاعل المحذوف .
• يبنى الفعل الماضي للمجهول بضم أوله وكسر ما قبل آخره
• يبنى الفعل المضارع للمجهول بضم أوله وفتح ما قبل آخره
• عند بناء الفعل للمجهول يحذف الفاعل وينوب عنه المفعول به فيصبح نائب الفاعل
__________________________________________________ _____________
( المفعول به )
• هو ما يقع عليه فعل الفاعل ويكون منصوباً وقد يأتي اسماً أو ضميراً أو جملة .
• هناك أفعال تنصب مفعولاً واحداً وتسمى متعدية لمفعول
• هناك أفعال تنصب مفعولين مثل (( أعطى / منح / رزق / وهب / كسا / أطعم / سقى ))
• هناك أفعال تنصب ثلاثة مفاعيل " المفعول الثاني والثالث أصلهما المبتدأ والخبر " مثل (( أنبأ / نبـَّأ / أعلم / علـَّم / حدًّث / أرى ))
• إذا أردنا أن نجعل الفعل اللازم متعدياً أو المتعدي لمفعول يتعدى لمفعولين أو إذا يتعدى لمفعولين يتعدى لثلاثة مفاعيل وذلك بالهمزة أو التضعيف
1. خرج الطالبُ من الفصل - أخرج المعلمُ الطالبَ من الفصل
2. فهم الطالب المسألة - أفهم المعلم الطالب المسألة
3. علم الطالب الامتحان سهلا ً - أعلم المعلم الطالب الامتحان سهلا ً
__________________________________________________ _____________
( المفعول المطلق )
• مصدر منصوب يذكر بعد الفعل ليؤكده أو يبين نوعه أو يبين عدده .
 المؤكد للفعل (( تقدم العلم تقدماً ))
 المبين للنوع (( أكرمت ضيفي إكراماً عظيماً " إكرام المحسنين " ))
 المبين للعدد (( سجدت لله سجدتين ))
• ما ينوب عن المفعول المطلق :-
1. صفته (( أحسن / أفضل / أعظم / ... )) مثال : ساعدته أحسن مساعدة
2. (( كل / بعض / أي )) بشرط أن تكون مضافة إلى المصدر
مثال :- كل : ساعدته كل المساعدة بعض : ساعدته بعض المساعدة
أي : ساعدته أي مساعدة
• قد يحذف الفعل أحياناً ويبقى المفعول المطلق (( شكراً لك / عجباً لك ))
__________________________________________________ _____________
( المفعول لأجله )
• اسم منصوب يذكر ليبين سبب حدوث الفعل ويشاركه في الوقت والفاعل .
• يجوز تقديم المفعول لأجله على الفعل (( طاعةً لله صلينا ))
__________________________________________________ _____________
( المفعول فيه " الظرف " )
• اسم معرب منصوب أو مبني في محل نصب يدل على زمان وقوع الفعل أو مكانه وتتضمن معنى ( في ) .
• الظروف نوعان هما :-
1. متصرف / وهو الذي لا يلزم حالة الظرفية (( صباح / شهر / ربيع ))
2. غير متصرف / وهو الذي يلزم حالة الظرفية (( فوق / تحت / أمام ))
• ما ينوب عن الظرف :-
 ( كل / بعض ) إذا أُضيفت إلى الظرف (( سهرت كل الليل / قرأت بعض الوقت ))
 اسم الإشارة (( قضيت ذلك الوقت ))
 ( العدد ) إذا كان المعدود اسم زمان أو اسم مكان
(( عملت ثلاثة أيام / مشيت ثلاثة أيام ))


( العدد الأصلي )
 يمكن تقسيم العدد الأصلي إلى أربعة أقسام :-
أولاً / العدد المفرد :- من " 1 – 10 "
• العددان ( 1 / 2 ) يطابقان المعدود في الجنس والإعراب فنقول
(( وجلٌ واحدٌ )) أو (( رجلان اثنان )) و (( امرأة واحدة )) أو (( امرأتان اثنتان ))
• الأعداد من ( 3 – 10 ) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث ويكون المعدود جمعاً مجروراً " مضاف إليه " (( ثلاثة أقلام )) (( خمس سيارات ))

ثانياً / العدد المركب :- من " 11 – 19 "
• العددان ( 11 / 12 ) يطابقان المعدود في الجزأين (( أحد عشر وجلاً )) أو
(( اثنا عشر رجلاً )) و (( إحدى عشر امرأة )) أو (( اثنتا عشرة امرأة ))
• الأعداد من ( 13 – 19 ) تخالف المعدود في الجزء الأول وتطابق في الجزء الثاني
(( ثلاثة عشر رجلاً )) و (( سبع عشرة امرأة ))
• معنى ذلك أن العشرة في العدد المركب مطابقة دائماً للمعدود
• الأعداد المركبة تبنى على فتح الجزأين ما عدا العدد ( 12 ) فإن الجزء الأول يُعرب إعراب المثنى والجزء الثاني يكون مبنياً على الفتح
• تمييز الأعداد المركبة يأتي مفرداً منصوباً (( ثلاث عشرة مزرعة ً ))

ثالثاً / ألفاظ العقود :- من " 20 – 90 "
• يكون فيه المعدود تمييزاً منصوباً
• تعرب ألفاظ العقود حسب موقعها في الجملة وهي تعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنها ملحقة به ( ترفع بالواو , وتنصب وتجر بالياء )
(( عندي ثلاثون قصة ً )) أو (( اشتريت خمسين قلماً ))

رابعاً / العدد المعطوف والمعطوف عليه :- من " 21 – 99 " ما عدا ألفاظ العقود
• العدد المعطوف الذي يبدأ بواحد واثنين يطابق المعدود (( واحد وعشرون رجلاً )) أو
(( اثنان وعشرون طالباً )) و (( إحدى وعشرون امرأة )) أو (( اثنان وعشرون طالبة ))
• العدد المعطوف الذي يبدأ بثلاثة إلى تسعة فإنه يخالف المعدود (( ثلاثة وخمسون طالباً ))
(( ثلاث وعشرون طالبة ً )) أو (( تسعة وثلاثون طالباً )) و (( تسع وثلاثون طالبة ً ))
• العدد المعطوف يتبع المعطوف عليه في علامة الإعراب
• تمييز العدد المعطوف والمعطوف إليه يكون مفرداً منصوباً .

 العددان ( مئة / ألف ) : لا يتغير المعدود ويكون المعدود مضافاً إليه
(( مئة كتاب ٍ )) أو (( مئة قصة ٍ )) و (( ألف كتاب ٍ )) أو (( ألف قصة ٍ ))

 ملاحظة :-
* العددان ( 1 , 2 ) يطابقان المعدود مع العدد المفرد , العدد المركب , المعطوف والمعطوف عليه
* الأعداد من( 3 – 9 ) تخالف المعدود مع العدد المفرد , العدد المركب , المعطوف والمعطوف عليه

( العدد الترتيبي )
 تستخدم الأعداد الترتيبية للدلالة على الترتيب كما يلي :-
• العدد ( 1 ) يسمى الأول للمذكر و الأولى للمؤنث (( الطالب الأول )) (( الطالبة الأولى ))
• الأعداد من ( 2 – 10 ) يكون العدد فيها على وزن ( فاعل ) للمذكر و( فاعلة ) للمؤنث
(( الطالب الثاني , الثالث , ... , العاشر )) , (( الطالبة الثانية , الثالثة , ... , العاشرة ))
• الأعداد المركبة من ( 11 – 19 ) تتكون من جزأين , الأول على وزن ( فاعلة ) , والثاني كلمة ( عشر ) للمذكر , ومع المؤنث الجزء الأول على وزن ( فاعلة ) والثاني كلمة ( عشرة )
• ألفاظ العقود من ( 20 – 90 ) وتكون وصفاً للمذكر أو المؤنث
(( الطالب العشرون , الثلاثون , الأربعون , ... , التسعون ))
• العدد المعطوف والمعطوف عليه من ( 21 – 99 ) يتكون من جزأين الأول على وزن ( فاعل ) للمذكر و ( فاعلة ) للمؤنث , والثاني هو لفظ العقد
(( الحادي والعشرون )) , (( الحادية والعشرون ))
• المئة والألف / يستعملان للمؤنث والمذكر على حد السواء
(( اليوم المئة )) أو (( السنة المئة )) و (( اليوم الألف )) أو (( السنة الألف ))


( كان وأخواتها )
• الأفعال الناقصة الناسخة وهي أفعال تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها .
• كان وأخواتها هي ((( كان / أصبح / أمسى / أضحى / بات / صار / ظل / ليس / ما زال ما دام / ما انفك / ما برح / ما فتئ )))
__________________________________________________ _____________

( الحروف العاملة عمل ليس )
• وهي حروف تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها وهي ((( ما / لا / إنْ )))
• شروط عملها :-
 ألا يتقدم خبرها عن اسمها
 ألا ينتقض النفي بـ( إلا )
• " شرط خاص بـ( لا ) / ألا يكون اسمها معرفة .
__________________________________________________ _____________
( كاد وأخواتها )
• أفعال ناقصة ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها .
• وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام :-
1. أفعال المقاربة (( كاد / أوشك ))
2. أفعال الشروع (( أخذ / بدأ / طفق / جعل / شرع ))
3. أفعال الرجاء (( عسى ))
• الفرق بين كاد وأخواتها وكان وأخواتها أن خبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع
• أفعال المقاربة والرجاء يجوز أن يقترن الفعل فيها بـ( أن )
• أفعال الشروع لا يقترن الفعل فيها بـ( أن )
__________________________________________________ _____________
( إن وأخواتها )
• حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ وترفع الخبر .
• إن وأخواتها هي { إنَّ / أنًّ / كأن / لكن / ليت / لعل }
• { إنًّ / أنًّ } تفيدان التوكيد { كأن } تفيد التشبيه
{ لكن } تفيد الاستدراك { لعل } تفيد الترجي
{ ليت } تفيد التمني
 ملاحظة : إذا دخلت ( ما ) على إنًّ فإنها تكفها عن العمل
(( إنًّ المعلمين مخلصين )) (( إنما المعلمون مخلصون ))
( لا النافية للجنس )
• وهي تعمل عمل إنَّ وأخواتها
• شروط عملها :-
 ألا يكون اسمها معرفة
 ألا يفصل بينها وبين اسمها بفاصل ( الخبر )
 ألا تسبق بحرف جر
• اسم لا النافية للجنس :-
 نكرة / ويكون مبنيا (لا طالبَ في الفصل )
 مضاف / ويكون منصوبا (لا طالبَ علمٍ في الفصل )
 سبيه بالمضاف / ويكون منصوباً ( لا زارعاً أرضه نادم )
 ملاحظة : إذا تكررت يجوز فيها :-
أ- أن تعمل الاثنتان ب- أن تهمل الاثنتان جـ- أن تعمل واحدة وتهمل الأخرى
__________________________________________________ _____________
( ظن وأخواتها )
• أفعال تامة تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
• وهي قسمان :
 أفعال القلوب / وهي تنقسم إلى :
1) أفعال الشك : ( حسب – ظنٌ – زعم – خال – هبْ )
2) أفعال اليقين : ( علم – رأى – وجد – ألفى )
 أفعال التحويل / ( صير – جعل – اتخذ )
__________________________________________________ _____________
( الجملة الفعلية )
• هي التي تبدأ بفعل ويسمى الفعل (مسندا)
• أما المسند إليه فيكون:
 فاعلاً / إذا كان الفعل تاما مبنيا للمعلوم (( كتب الطالب الدرس ))
 نائب فاعل / إذا كان الفعل تاما مبنيا للمجهول (( كوفئ المجتهد ))
 اسما لفعل ناقصا (( كان الامتحان سهلا))
__________________________________________________ _____________
( الفاعل )
• هو ما دل على من وقع منه الفعل (أو قام بالفعل )
• ويأتي الفاعل :
1) اسماً ظاهراً
2) ضميراً متصلاً
3) ضميراً مستتراً
• حالات تقدم الفاعل على المفعول به وجوبا :-
 إذا خفيت علامة إعراب الفعل والفاعل مثل (سبق موسى عيسى )
 إذا كان الفاعل ضميرا متصلا مثل ( كتبتُ الدرس )


( المصادر )
• المصادر قسمان :
 المصادر الثلاثية غير قياسية
 المصادر غير الثلاثية { رباعية / خماسية /سداسية } قياسية
__________________________________________________ _____________
مصدر الهيئة والمرة
• مصدر المرة / يدل على حدوث الفعل مرة واحدة
 يصاغ من الثلاثي على وزن (فعلة ) (ضربة ) ومن غير الثلاثي بزيادة تاء مربوطة على مصدره مثل ( إكرام / إكرامة )
 إذا كان المصدر الأصلي ينتهي بتاء مربوطة نخصصه بكلمة (واحدة ) (دعوة واحدة )
• مصدر الهيئة / يدل على هيئة حدوث الفعل
 يصاغ من الثلاثي على وزن(فعلة ) (جلسة )
 ومن غير الثلاثي بتخصيص المصدر بالصف أو الإضافة
(( مساعدة كبيرة )) (( مساعدة الإخوان ))

__________________________________________________ _____________
المصدر الصناعي
• اسم منسوب ينتهي بياء مشددة وتاء التأنيث مكسور ما قبلها
(( وطنية – اشتراكية – صناعية – قومية ))

__________________________________________________ _____________
( المبتدأ والخبر )
( الأصل في المبتدأ أن يكون نكرة ويتقدم على الخبر )
• حالات تقدم المبتدأ وجوباً :-
 إذا تساويا في التعريف (( محمد صديقي ))
 إذا كان الخبر جملة فعلية (( محمد يكتب الدرس ))
 إذا كان من الأدوات التي لها صدارة الكلام (( من في البيت ))
• حالات تقدم المبتدأ نكرة والخبر وجوباً :-
 إذا كان المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة (( في الفصل طلاب ))
• أنواع الخبر:-
 مفرد (( الطالب مجتهد ))
 جملة " أ " اسمية (( الطالب ثيابه نظيفة ))
" ب" فعلية (( الطالب يكتب الدرس ))
 شبه جملة " أ " ظرف (( الطالب أمام المدرسة ))
" ب" جار ومجرور (( الطالب في الفصل ))




( الصور الجمالية )
• التشبيه وله أربعة أركان
 المشبه
 المشبه به
 وجه الشبه
 أداة التشبيه (( الجندي كالأسد في شجاعته ))
• التشبيه البليغ / هو الذي حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه مثل (محمد أسد )
• التشبيه التمثيلي / هو ما بدأ بكلمة (مثل )
قال تعالى (( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل ))
• الاستعارة / هو تشبيه حذف أحد طرفيه
(( بكت عليه السماء ))/ شبه السماء بإنسان يبكي وحذف المشبه به
__________________________________________________ _____________
المحسنات البديعية
(الجمال اللفظي )
• الطباق / التضاد /مثل (ليل-- نهار ) (قريب -- بعيد )
• الترادف / مثل (غضب -- سخط ) فرح -- سعادة )
• الجناس / تشابه كلمتين في الحروف واختلاف في المعنى
 تام /إذا تساوت الكلمتان في كل الحروف
(( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة ))
 ناقص / إذا تساوت الكلمتان في بعض الحروف (( الخيل و الليل والبيداء تعرفني ))
• السجع / مثل (فإنك إن أفشيت سره أوعزت صدره
__________________________________________________ _____________
( نائب الفاعل )
• اسم مرفوع أسند إله فعل مبني للمجهول أو اسم مرفوع يقع بعد فعل مبني للمجهول وهو ينوب عن الفاعل المحذوف .
• يبنى الفعل الماضي للمجهول بضم أوله وكسر ما قبل آخره
• يبنى الفعل المضارع للمجهول بضم أوله وفتح ما قبل آخره
• عند بناء الفعل للمجهول يحذف الفاعل وينوب عنه المفعول به فيصبح نائب الفاعل
__________________________________________________ _____________
( المفعول به )
• هو ما يقع عليه فعل الفاعل ويكون منصوباً وقد يأتي اسماً أو ضميراً أو جملة .
• هناك أفعال تنصب مفعولاً واحداً وتسمى متعدية لمفعول
• هناك أفعال تنصب مفعولين مثل (( أعطى / منح / رزق / وهب / كسا / أطعم / سقى ))
• هناك أفعال تنصب ثلاثة مفاعيل " المفعول الثاني والثالث أصلهما المبتدأ والخبر " مثل (( أنبأ / نبـَّأ / أعلم / علـَّم / حدًّث / أرى ))
• إذا أردنا أن نجعل الفعل اللازم متعدياً أو المتعدي لمفعول يتعدى لمفعولين أو إذا يتعدى لمفعولين يتعدى لثلاثة مفاعيل وذلك بالهمزة أو التضعيف
1. خرج الطالبُ من الفصل - أخرج المعلمُ الطالبَ من الفصل
2. فهم الطالب المسألة - أفهم المعلم الطالب المسألة
3. علم الطالب الامتحان سهلا ً - أعلم المعلم الطالب الامتحان سهلا ً
__________________________________________________ _____________
( المفعول المطلق )
• مصدر منصوب يذكر بعد الفعل ليؤكده أو يبين نوعه أو يبين عدده .
 المؤكد للفعل (( تقدم العلم تقدماً ))
 المبين للنوع (( أكرمت ضيفي إكراماً عظيماً " إكرام المحسنين " ))
 المبين للعدد (( سجدت لله سجدتين ))
• ما ينوب عن المفعول المطلق :-
1. صفته (( أحسن / أفضل / أعظم / ... )) مثال : ساعدته أحسن مساعدة
2. (( كل / بعض / أي )) بشرط أن تكون مضافة إلى المصدر
مثال :- كل : ساعدته كل المساعدة بعض : ساعدته بعض المساعدة
أي : ساعدته أي مساعدة
• قد يحذف الفعل أحياناً ويبقى المفعول المطلق (( شكراً لك / عجباً لك ))
__________________________________________________ _____________
( المفعول لأجله )
• اسم منصوب يذكر ليبين سبب حدوث الفعل ويشاركه في الوقت والفاعل .
• يجوز تقديم المفعول لأجله على الفعل (( طاعةً لله صلينا ))
__________________________________________________ _____________
( المفعول فيه " الظرف " )
• اسم معرب منصوب أو مبني في محل نصب يدل على زمان وقوع الفعل أو مكانه وتتضمن معنى ( في ) .
• الظروف نوعان هما :-
1. متصرف / وهو الذي لا يلزم حالة الظرفية (( صباح / شهر / ربيع ))
2. غير متصرف / وهو الذي يلزم حالة الظرفية (( فوق / تحت / أمام ))
• ما ينوب عن الظرف :-
 ( كل / بعض ) إذا أُضيفت إلى الظرف (( سهرت كل الليل / قرأت بعض الوقت ))
 اسم الإشارة (( قضيت ذلك الوقت ))
 ( العدد ) إذا كان المعدود اسم زمان أو اسم مكان
(( عملت ثلاثة أيام / مشيت ثلاثة أيام ))


( العدد الأصلي )
 يمكن تقسيم العدد الأصلي إلى أربعة أقسام :-
أولاً / العدد المفرد :- من " 1 – 10 "
• العددان ( 1 / 2 ) يطابقان المعدود في الجنس والإعراب فنقول
(( وجلٌ واحدٌ )) أو (( رجلان اثنان )) و (( امرأة واحدة )) أو (( امرأتان اثنتان ))
• الأعداد من ( 3 – 10 ) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث ويكون المعدود جمعاً مجروراً " مضاف إليه " (( ثلاثة أقلام )) (( خمس سيارات ))

ثانياً / العدد المركب :- من " 11 – 19 "
• العددان ( 11 / 12 ) يطابقان المعدود في الجزأين (( أحد عشر وجلاً )) أو
(( اثنا عشر رجلاً )) و (( إحدى عشر امرأة )) أو (( اثنتا عشرة امرأة ))
• الأعداد من ( 13 – 19 ) تخالف المعدود في الجزء الأول وتطابق في الجزء الثاني
(( ثلاثة عشر رجلاً )) و (( سبع عشرة امرأة ))
• معنى ذلك أن العشرة في العدد المركب مطابقة دائماً للمعدود
• الأعداد المركبة تبنى على فتح الجزأين ما عدا العدد ( 12 ) فإن الجزء الأول يُعرب إعراب المثنى والجزء الثاني يكون مبنياً على الفتح
• تمييز الأعداد المركبة يأتي مفرداً منصوباً (( ثلاث عشرة مزرعة ً ))

ثالثاً / ألفاظ العقود :- من " 20 – 90 "
• يكون فيه المعدود تمييزاً منصوباً
• تعرب ألفاظ العقود حسب موقعها في الجملة وهي تعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنها ملحقة به ( ترفع بالواو , وتنصب وتجر بالياء )
(( عندي ثلاثون قصة ً )) أو (( اشتريت خمسين قلماً ))

رابعاً / العدد المعطوف والمعطوف عليه :- من " 21 – 99 " ما عدا ألفاظ العقود
• العدد المعطوف الذي يبدأ بواحد واثنين يطابق المعدود (( واحد وعشرون رجلاً )) أو
(( اثنان وعشرون طالباً )) و (( إحدى وعشرون امرأة )) أو (( اثنان وعشرون طالبة ))
• العدد المعطوف الذي يبدأ بثلاثة إلى تسعة فإنه يخالف المعدود (( ثلاثة وخمسون طالباً ))
(( ثلاث وعشرون طالبة ً )) أو (( تسعة وثلاثون طالباً )) و (( تسع وثلاثون طالبة ً ))
• العدد المعطوف يتبع المعطوف عليه في علامة الإعراب
• تمييز العدد المعطوف والمعطوف إليه يكون مفرداً منصوباً .

 العددان ( مئة / ألف ) : لا يتغير المعدود ويكون المعدود مضافاً إليه
(( مئة كتاب ٍ )) أو (( مئة قصة ٍ )) و (( ألف كتاب ٍ )) أو (( ألف قصة ٍ ))

 ملاحظة :-
* العددان ( 1 , 2 ) يطابقان المعدود مع العدد المفرد , العدد المركب , المعطوف والمعطوف عليه
* الأعداد من( 3 – 9 ) تخالف المعدود مع العدد المفرد , العدد المركب , المعطوف والمعطوف عليه

( العدد الترتيبي )
 تستخدم الأعداد الترتيبية للدلالة على الترتيب كما يلي :-
• العدد ( 1 ) يسمى الأول للمذكر و الأولى للمؤنث (( الطالب الأول )) (( الطالبة الأولى ))
• الأعداد من ( 2 – 10 ) يكون العدد فيها على وزن ( فاعل ) للمذكر و( فاعلة ) للمؤنث
(( الطالب الثاني , الثالث , ... , العاشر )) , (( الطالبة الثانية , الثالثة , ... , العاشرة ))
• الأعداد المركبة من ( 11 – 19 ) تتكون من جزأين , الأول على وزن ( فاعلة ) , والثاني كلمة ( عشر ) للمذكر , ومع المؤنث الجزء الأول على وزن ( فاعلة ) والثاني كلمة ( عشرة )
• ألفاظ العقود من ( 20 – 90 ) وتكون وصفاً للمذكر أو المؤنث
(( الطالب العشرون , الثلاثون , الأربعون , ... , التسعون ))
• العدد المعطوف والمعطوف عليه من ( 21 – 99 ) يتكون من جزأين الأول على وزن ( فاعل ) للمذكر و ( فاعلة ) للمؤنث , والثاني هو لفظ العقد
(( الحادي والعشرون )) , (( الحادية والعشرون ))
• المئة والألف / يستعملان للمؤنث والمذكر على حد السواء
(( اليوم المئة )) أو (( السنة المئة )) و (( اليوم الألف )) أو (( السنة الألف ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhribat.ahlamontada.net
 
قواعد اللغة العربية للصف التاسع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى عشيرة الحريبات  :: المنتدى الادبي :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: