ملتقى عشيرة الحريبات
قواعد اللغة العربية للصف التاسع 239577
انت الان تزور منتدى الحريبات ولانك ضيفنا الكريم نطلب منك التفضل والتسجيل في المنتدى لا تحرجنا معاك سجل في المنتدى ومش راح تندم سسسسسسسسسسسسسسججججججججججللللللللللللللللللللللللللللللللل
الشغلة بسيطة وما بتوخذ وقت



قواعد اللغة العربية للصف التاسع %D8%B3%D8%AC%D9%84%2520copy
ملتقى عشيرة الحريبات
قواعد اللغة العربية للصف التاسع 239577
انت الان تزور منتدى الحريبات ولانك ضيفنا الكريم نطلب منك التفضل والتسجيل في المنتدى لا تحرجنا معاك سجل في المنتدى ومش راح تندم سسسسسسسسسسسسسسججججججججججللللللللللللللللللللللللللللللللل
الشغلة بسيطة وما بتوخذ وقت



قواعد اللغة العربية للصف التاسع %D8%B3%D8%AC%D9%84%2520copy
ملتقى عشيرة الحريبات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةhttp://alhribatأحدث الصورالتسجيلدخولمركز رفع الملفاتمنتديات مدرسة رابود

 

 قواعد اللغة العربية للصف التاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

Admin


المدير العام
مكان الاقامة : رابود
تقييم الادارة للعضو : مؤسس الموقع
ذكر
عدد المساهمات : 168
نقاط : 53923
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
الموقع : فلسطين
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : عال

قواعد اللغة العربية للصف التاسع Empty
مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية للصف التاسع   قواعد اللغة العربية للصف التاسع Icon_minitimeالجمعة 16 أكتوبر 2009, 1:43 am

( كان وأخواتها )
• الأفعال الناقصة الناسخة وهي أفعال تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها .
• كان وأخواتها هي ((( كان / أصبح / أمسى / أضحى / بات / صار / ظل / ليس / ما زال ما دام / ما انفك / ما برح / ما فتئ )))
__________________________________________________ _____________

( الحروف العاملة عمل ليس )
• وهي حروف تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها وهي ((( ما / لا / إنْ )))
• شروط عملها :-
 ألا يتقدم خبرها عن اسمها
 ألا ينتقض النفي بـ( إلا )
• " شرط خاص بـ( لا ) / ألا يكون اسمها معرفة .
__________________________________________________ _____________
( كاد وأخواتها )
• أفعال ناقصة ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها .
• وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام :-
1. أفعال المقاربة (( كاد / أوشك ))
2. أفعال الشروع (( أخذ / بدأ / طفق / جعل / شرع ))
3. أفعال الرجاء (( عسى ))
• الفرق بين كاد وأخواتها وكان وأخواتها أن خبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع
• أفعال المقاربة والرجاء يجوز أن يقترن الفعل فيها بـ( أن )
• أفعال الشروع لا يقترن الفعل فيها بـ( أن )
__________________________________________________ _____________
( إن وأخواتها )
• حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ وترفع الخبر .
• إن وأخواتها هي { إنَّ / أنًّ / كأن / لكن / ليت / لعل }
• { إنًّ / أنًّ } تفيدان التوكيد { كأن } تفيد التشبيه
{ لكن } تفيد الاستدراك { لعل } تفيد الترجي
{ ليت } تفيد التمني
 ملاحظة : إذا دخلت ( ما ) على إنًّ فإنها تكفها عن العمل
(( إنًّ المعلمين مخلصين )) (( إنما المعلمون مخلصون ))
( لا النافية للجنس )
• وهي تعمل عمل إنَّ وأخواتها
• شروط عملها :-
 ألا يكون اسمها معرفة
 ألا يفصل بينها وبين اسمها بفاصل ( الخبر )
 ألا تسبق بحرف جر
• اسم لا النافية للجنس :-
 نكرة / ويكون مبنيا (لا طالبَ في الفصل )
 مضاف / ويكون منصوبا (لا طالبَ علمٍ في الفصل )
 سبيه بالمضاف / ويكون منصوباً ( لا زارعاً أرضه نادم )
 ملاحظة : إذا تكررت يجوز فيها :-
أ- أن تعمل الاثنتان ب- أن تهمل الاثنتان جـ- أن تعمل واحدة وتهمل الأخرى
__________________________________________________ _____________
( ظن وأخواتها )
• أفعال تامة تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
• وهي قسمان :
 أفعال القلوب / وهي تنقسم إلى :
1) أفعال الشك : ( حسب – ظنٌ – زعم – خال – هبْ )
2) أفعال اليقين : ( علم – رأى – وجد – ألفى )
 أفعال التحويل / ( صير – جعل – اتخذ )
__________________________________________________ _____________
( الجملة الفعلية )
• هي التي تبدأ بفعل ويسمى الفعل (مسندا)
• أما المسند إليه فيكون:
 فاعلاً / إذا كان الفعل تاما مبنيا للمعلوم (( كتب الطالب الدرس ))
 نائب فاعل / إذا كان الفعل تاما مبنيا للمجهول (( كوفئ المجتهد ))
 اسما لفعل ناقصا (( كان الامتحان سهلا))
__________________________________________________ _____________
( الفاعل )
• هو ما دل على من وقع منه الفعل (أو قام بالفعل )
• ويأتي الفاعل :
1) اسماً ظاهراً
2) ضميراً متصلاً
3) ضميراً مستتراً
• حالات تقدم الفاعل على المفعول به وجوبا :-
 إذا خفيت علامة إعراب الفعل والفاعل مثل (سبق موسى عيسى )
 إذا كان الفاعل ضميرا متصلا مثل ( كتبتُ الدرس )


( المصادر )
• المصادر قسمان :
 المصادر الثلاثية غير قياسية
 المصادر غير الثلاثية { رباعية / خماسية /سداسية } قياسية
__________________________________________________ _____________
مصدر الهيئة والمرة
• مصدر المرة / يدل على حدوث الفعل مرة واحدة
 يصاغ من الثلاثي على وزن (فعلة ) (ضربة ) ومن غير الثلاثي بزيادة تاء مربوطة على مصدره مثل ( إكرام / إكرامة )
 إذا كان المصدر الأصلي ينتهي بتاء مربوطة نخصصه بكلمة (واحدة ) (دعوة واحدة )
• مصدر الهيئة / يدل على هيئة حدوث الفعل
 يصاغ من الثلاثي على وزن(فعلة ) (جلسة )
 ومن غير الثلاثي بتخصيص المصدر بالصف أو الإضافة
(( مساعدة كبيرة )) (( مساعدة الإخوان ))

__________________________________________________ _____________
المصدر الصناعي
• اسم منسوب ينتهي بياء مشددة وتاء التأنيث مكسور ما قبلها
(( وطنية – اشتراكية – صناعية – قومية ))

__________________________________________________ _____________
( المبتدأ والخبر )
( الأصل في المبتدأ أن يكون نكرة ويتقدم على الخبر )
• حالات تقدم المبتدأ وجوباً :-
 إذا تساويا في التعريف (( محمد صديقي ))
 إذا كان الخبر جملة فعلية (( محمد يكتب الدرس ))
 إذا كان من الأدوات التي لها صدارة الكلام (( من في البيت ))
• حالات تقدم المبتدأ نكرة والخبر وجوباً :-
 إذا كان المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة (( في الفصل طلاب ))
• أنواع الخبر:-
 مفرد (( الطالب مجتهد ))
 جملة " أ " اسمية (( الطالب ثيابه نظيفة ))
" ب" فعلية (( الطالب يكتب الدرس ))
 شبه جملة " أ " ظرف (( الطالب أمام المدرسة ))
" ب" جار ومجرور (( الطالب في الفصل ))




( الصور الجمالية )
• التشبيه وله أربعة أركان
 المشبه
 المشبه به
 وجه الشبه
 أداة التشبيه (( الجندي كالأسد في شجاعته ))
• التشبيه البليغ / هو الذي حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه مثل (محمد أسد )
• التشبيه التمثيلي / هو ما بدأ بكلمة (مثل )
قال تعالى (( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل ))
• الاستعارة / هو تشبيه حذف أحد طرفيه
(( بكت عليه السماء ))/ شبه السماء بإنسان يبكي وحذف المشبه به
__________________________________________________ _____________
المحسنات البديعية
(الجمال اللفظي )
• الطباق / التضاد /مثل (ليل-- نهار ) (قريب -- بعيد )
• الترادف / مثل (غضب -- سخط ) فرح -- سعادة )
• الجناس / تشابه كلمتين في الحروف واختلاف في المعنى
 تام /إذا تساوت الكلمتان في كل الحروف
(( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة ))
 ناقص / إذا تساوت الكلمتان في بعض الحروف (( الخيل و الليل والبيداء تعرفني ))
• السجع / مثل (فإنك إن أفشيت سره أوعزت صدره
__________________________________________________ _____________
( نائب الفاعل )
• اسم مرفوع أسند إله فعل مبني للمجهول أو اسم مرفوع يقع بعد فعل مبني للمجهول وهو ينوب عن الفاعل المحذوف .
• يبنى الفعل الماضي للمجهول بضم أوله وكسر ما قبل آخره
• يبنى الفعل المضارع للمجهول بضم أوله وفتح ما قبل آخره
• عند بناء الفعل للمجهول يحذف الفاعل وينوب عنه المفعول به فيصبح نائب الفاعل
__________________________________________________ _____________
( المفعول به )
• هو ما يقع عليه فعل الفاعل ويكون منصوباً وقد يأتي اسماً أو ضميراً أو جملة .
• هناك أفعال تنصب مفعولاً واحداً وتسمى متعدية لمفعول
• هناك أفعال تنصب مفعولين مثل (( أعطى / منح / رزق / وهب / كسا / أطعم / سقى ))
• هناك أفعال تنصب ثلاثة مفاعيل " المفعول الثاني والثالث أصلهما المبتدأ والخبر " مثل (( أنبأ / نبـَّأ / أعلم / علـَّم / حدًّث / أرى ))
• إذا أردنا أن نجعل الفعل اللازم متعدياً أو المتعدي لمفعول يتعدى لمفعولين أو إذا يتعدى لمفعولين يتعدى لثلاثة مفاعيل وذلك بالهمزة أو التضعيف
1. خرج الطالبُ من الفصل - أخرج المعلمُ الطالبَ من الفصل
2. فهم الطالب المسألة - أفهم المعلم الطالب المسألة
3. علم الطالب الامتحان سهلا ً - أعلم المعلم الطالب الامتحان سهلا ً
__________________________________________________ _____________
( المفعول المطلق )
• مصدر منصوب يذكر بعد الفعل ليؤكده أو يبين نوعه أو يبين عدده .
 المؤكد للفعل (( تقدم العلم تقدماً ))
 المبين للنوع (( أكرمت ضيفي إكراماً عظيماً " إكرام المحسنين " ))
 المبين للعدد (( سجدت لله سجدتين ))
• ما ينوب عن المفعول المطلق :-
1. صفته (( أحسن / أفضل / أعظم / ... )) مثال : ساعدته أحسن مساعدة
2. (( كل / بعض / أي )) بشرط أن تكون مضافة إلى المصدر
مثال :- كل : ساعدته كل المساعدة بعض : ساعدته بعض المساعدة
أي : ساعدته أي مساعدة
• قد يحذف الفعل أحياناً ويبقى المفعول المطلق (( شكراً لك / عجباً لك ))
__________________________________________________ _____________
( المفعول لأجله )
• اسم منصوب يذكر ليبين سبب حدوث الفعل ويشاركه في الوقت والفاعل .
• يجوز تقديم المفعول لأجله على الفعل (( طاعةً لله صلينا ))
__________________________________________________ _____________
( المفعول فيه " الظرف " )
• اسم معرب منصوب أو مبني في محل نصب يدل على زمان وقوع الفعل أو مكانه وتتضمن معنى ( في ) .
• الظروف نوعان هما :-
1. متصرف / وهو الذي لا يلزم حالة الظرفية (( صباح / شهر / ربيع ))
2. غير متصرف / وهو الذي يلزم حالة الظرفية (( فوق / تحت / أمام ))
• ما ينوب عن الظرف :-
 ( كل / بعض ) إذا أُضيفت إلى الظرف (( سهرت كل الليل / قرأت بعض الوقت ))
 اسم الإشارة (( قضيت ذلك الوقت ))
 ( العدد ) إذا كان المعدود اسم زمان أو اسم مكان
(( عملت ثلاثة أيام / مشيت ثلاثة أيام ))


( العدد الأصلي )
 يمكن تقسيم العدد الأصلي إلى أربعة أقسام :-
أولاً / العدد المفرد :- من " 1 – 10 "
• العددان ( 1 / 2 ) يطابقان المعدود في الجنس والإعراب فنقول
(( وجلٌ واحدٌ )) أو (( رجلان اثنان )) و (( امرأة واحدة )) أو (( امرأتان اثنتان ))
• الأعداد من ( 3 – 10 ) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث ويكون المعدود جمعاً مجروراً " مضاف إليه " (( ثلاثة أقلام )) (( خمس سيارات ))

ثانياً / العدد المركب :- من " 11 – 19 "
• العددان ( 11 / 12 ) يطابقان المعدود في الجزأين (( أحد عشر وجلاً )) أو
(( اثنا عشر رجلاً )) و (( إحدى عشر امرأة )) أو (( اثنتا عشرة امرأة ))
• الأعداد من ( 13 – 19 ) تخالف المعدود في الجزء الأول وتطابق في الجزء الثاني
(( ثلاثة عشر رجلاً )) و (( سبع عشرة امرأة ))
• معنى ذلك أن العشرة في العدد المركب مطابقة دائماً للمعدود
• الأعداد المركبة تبنى على فتح الجزأين ما عدا العدد ( 12 ) فإن الجزء الأول يُعرب إعراب المثنى والجزء الثاني يكون مبنياً على الفتح
• تمييز الأعداد المركبة يأتي مفرداً منصوباً (( ثلاث عشرة مزرعة ً ))

ثالثاً / ألفاظ العقود :- من " 20 – 90 "
• يكون فيه المعدود تمييزاً منصوباً
• تعرب ألفاظ العقود حسب موقعها في الجملة وهي تعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنها ملحقة به ( ترفع بالواو , وتنصب وتجر بالياء )
(( عندي ثلاثون قصة ً )) أو (( اشتريت خمسين قلماً ))

رابعاً / العدد المعطوف والمعطوف عليه :- من " 21 – 99 " ما عدا ألفاظ العقود
• العدد المعطوف الذي يبدأ بواحد واثنين يطابق المعدود (( واحد وعشرون رجلاً )) أو
(( اثنان وعشرون طالباً )) و (( إحدى وعشرون امرأة )) أو (( اثنان وعشرون طالبة ))
• العدد المعطوف الذي يبدأ بثلاثة إلى تسعة فإنه يخالف المعدود (( ثلاثة وخمسون طالباً ))
(( ثلاث وعشرون طالبة ً )) أو (( تسعة وثلاثون طالباً )) و (( تسع وثلاثون طالبة ً ))
• العدد المعطوف يتبع المعطوف عليه في علامة الإعراب
• تمييز العدد المعطوف والمعطوف إليه يكون مفرداً منصوباً .

 العددان ( مئة / ألف ) : لا يتغير المعدود ويكون المعدود مضافاً إليه
(( مئة كتاب ٍ )) أو (( مئة قصة ٍ )) و (( ألف كتاب ٍ )) أو (( ألف قصة ٍ ))

 ملاحظة :-
* العددان ( 1 , 2 ) يطابقان المعدود مع العدد المفرد , العدد المركب , المعطوف والمعطوف عليه
* الأعداد من( 3 – 9 ) تخالف المعدود مع العدد المفرد , العدد المركب , المعطوف والمعطوف عليه

( العدد الترتيبي )
 تستخدم الأعداد الترتيبية للدلالة على الترتيب كما يلي :-
• العدد ( 1 ) يسمى الأول للمذكر و الأولى للمؤنث (( الطالب الأول )) (( الطالبة الأولى ))
• الأعداد من ( 2 – 10 ) يكون العدد فيها على وزن ( فاعل ) للمذكر و( فاعلة ) للمؤنث
(( الطالب الثاني , الثالث , ... , العاشر )) , (( الطالبة الثانية , الثالثة , ... , العاشرة ))
• الأعداد المركبة من ( 11 – 19 ) تتكون من جزأين , الأول على وزن ( فاعلة ) , والثاني كلمة ( عشر ) للمذكر , ومع المؤنث الجزء الأول على وزن ( فاعلة ) والثاني كلمة ( عشرة )
• ألفاظ العقود من ( 20 – 90 ) وتكون وصفاً للمذكر أو المؤنث
(( الطالب العشرون , الثلاثون , الأربعون , ... , التسعون ))
• العدد المعطوف والمعطوف عليه من ( 21 – 99 ) يتكون من جزأين الأول على وزن ( فاعل ) للمذكر و ( فاعلة ) للمؤنث , والثاني هو لفظ العقد
(( الحادي والعشرون )) , (( الحادية والعشرون ))
• المئة والألف / يستعملان للمؤنث والمذكر على حد السواء
(( اليوم المئة )) أو (( السنة المئة )) و (( اليوم الألف )) أو (( السنة الألف ))


( كان وأخواتها )
• الأفعال الناقصة الناسخة وهي أفعال تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها .
• كان وأخواتها هي ((( كان / أصبح / أمسى / أضحى / بات / صار / ظل / ليس / ما زال ما دام / ما انفك / ما برح / ما فتئ )))
__________________________________________________ _____________

( الحروف العاملة عمل ليس )
• وهي حروف تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها وهي ((( ما / لا / إنْ )))
• شروط عملها :-
 ألا يتقدم خبرها عن اسمها
 ألا ينتقض النفي بـ( إلا )
• " شرط خاص بـ( لا ) / ألا يكون اسمها معرفة .
__________________________________________________ _____________
( كاد وأخواتها )
• أفعال ناقصة ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها .
• وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام :-
1. أفعال المقاربة (( كاد / أوشك ))
2. أفعال الشروع (( أخذ / بدأ / طفق / جعل / شرع ))
3. أفعال الرجاء (( عسى ))
• الفرق بين كاد وأخواتها وكان وأخواتها أن خبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع
• أفعال المقاربة والرجاء يجوز أن يقترن الفعل فيها بـ( أن )
• أفعال الشروع لا يقترن الفعل فيها بـ( أن )
__________________________________________________ _____________
( إن وأخواتها )
• حروف ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ وترفع الخبر .
• إن وأخواتها هي { إنَّ / أنًّ / كأن / لكن / ليت / لعل }
• { إنًّ / أنًّ } تفيدان التوكيد { كأن } تفيد التشبيه
{ لكن } تفيد الاستدراك { لعل } تفيد الترجي
{ ليت } تفيد التمني
 ملاحظة : إذا دخلت ( ما ) على إنًّ فإنها تكفها عن العمل
(( إنًّ المعلمين مخلصين )) (( إنما المعلمون مخلصون ))
( لا النافية للجنس )
• وهي تعمل عمل إنَّ وأخواتها
• شروط عملها :-
 ألا يكون اسمها معرفة
 ألا يفصل بينها وبين اسمها بفاصل ( الخبر )
 ألا تسبق بحرف جر
• اسم لا النافية للجنس :-
 نكرة / ويكون مبنيا (لا طالبَ في الفصل )
 مضاف / ويكون منصوبا (لا طالبَ علمٍ في الفصل )
 سبيه بالمضاف / ويكون منصوباً ( لا زارعاً أرضه نادم )
 ملاحظة : إذا تكررت يجوز فيها :-
أ- أن تعمل الاثنتان ب- أن تهمل الاثنتان جـ- أن تعمل واحدة وتهمل الأخرى
__________________________________________________ _____________
( ظن وأخواتها )
• أفعال تامة تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
• وهي قسمان :
 أفعال القلوب / وهي تنقسم إلى :
1) أفعال الشك : ( حسب – ظنٌ – زعم – خال – هبْ )
2) أفعال اليقين : ( علم – رأى – وجد – ألفى )
 أفعال التحويل / ( صير – جعل – اتخذ )
__________________________________________________ _____________
( الجملة الفعلية )
• هي التي تبدأ بفعل ويسمى الفعل (مسندا)
• أما المسند إليه فيكون:
 فاعلاً / إذا كان الفعل تاما مبنيا للمعلوم (( كتب الطالب الدرس ))
 نائب فاعل / إذا كان الفعل تاما مبنيا للمجهول (( كوفئ المجتهد ))
 اسما لفعل ناقصا (( كان الامتحان سهلا))
__________________________________________________ _____________
( الفاعل )
• هو ما دل على من وقع منه الفعل (أو قام بالفعل )
• ويأتي الفاعل :
1) اسماً ظاهراً
2) ضميراً متصلاً
3) ضميراً مستتراً
• حالات تقدم الفاعل على المفعول به وجوبا :-
 إذا خفيت علامة إعراب الفعل والفاعل مثل (سبق موسى عيسى )
 إذا كان الفاعل ضميرا متصلا مثل ( كتبتُ الدرس )


( المصادر )
• المصادر قسمان :
 المصادر الثلاثية غير قياسية
 المصادر غير الثلاثية { رباعية / خماسية /سداسية } قياسية
__________________________________________________ _____________
مصدر الهيئة والمرة
• مصدر المرة / يدل على حدوث الفعل مرة واحدة
 يصاغ من الثلاثي على وزن (فعلة ) (ضربة ) ومن غير الثلاثي بزيادة تاء مربوطة على مصدره مثل ( إكرام / إكرامة )
 إذا كان المصدر الأصلي ينتهي بتاء مربوطة نخصصه بكلمة (واحدة ) (دعوة واحدة )
• مصدر الهيئة / يدل على هيئة حدوث الفعل
 يصاغ من الثلاثي على وزن(فعلة ) (جلسة )
 ومن غير الثلاثي بتخصيص المصدر بالصف أو الإضافة
(( مساعدة كبيرة )) (( مساعدة الإخوان ))

__________________________________________________ _____________
المصدر الصناعي
• اسم منسوب ينتهي بياء مشددة وتاء التأنيث مكسور ما قبلها
(( وطنية – اشتراكية – صناعية – قومية ))

__________________________________________________ _____________
( المبتدأ والخبر )
( الأصل في المبتدأ أن يكون نكرة ويتقدم على الخبر )
• حالات تقدم المبتدأ وجوباً :-
 إذا تساويا في التعريف (( محمد صديقي ))
 إذا كان الخبر جملة فعلية (( محمد يكتب الدرس ))
 إذا كان من الأدوات التي لها صدارة الكلام (( من في البيت ))
• حالات تقدم المبتدأ نكرة والخبر وجوباً :-
 إذا كان المبتدأ نكرة والخبر شبه جملة (( في الفصل طلاب ))
• أنواع الخبر:-
 مفرد (( الطالب مجتهد ))
 جملة " أ " اسمية (( الطالب ثيابه نظيفة ))
" ب" فعلية (( الطالب يكتب الدرس ))
 شبه جملة " أ " ظرف (( الطالب أمام المدرسة ))
" ب" جار ومجرور (( الطالب في الفصل ))




( الصور الجمالية )
• التشبيه وله أربعة أركان
 المشبه
 المشبه به
 وجه الشبه
 أداة التشبيه (( الجندي كالأسد في شجاعته ))
• التشبيه البليغ / هو الذي حذف منه وجه الشبه وأداة التشبيه مثل (محمد أسد )
• التشبيه التمثيلي / هو ما بدأ بكلمة (مثل )
قال تعالى (( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل ))
• الاستعارة / هو تشبيه حذف أحد طرفيه
(( بكت عليه السماء ))/ شبه السماء بإنسان يبكي وحذف المشبه به
__________________________________________________ _____________
المحسنات البديعية
(الجمال اللفظي )
• الطباق / التضاد /مثل (ليل-- نهار ) (قريب -- بعيد )
• الترادف / مثل (غضب -- سخط ) فرح -- سعادة )
• الجناس / تشابه كلمتين في الحروف واختلاف في المعنى
 تام /إذا تساوت الكلمتان في كل الحروف
(( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة ))
 ناقص / إذا تساوت الكلمتان في بعض الحروف (( الخيل و الليل والبيداء تعرفني ))
• السجع / مثل (فإنك إن أفشيت سره أوعزت صدره
__________________________________________________ _____________
( نائب الفاعل )
• اسم مرفوع أسند إله فعل مبني للمجهول أو اسم مرفوع يقع بعد فعل مبني للمجهول وهو ينوب عن الفاعل المحذوف .
• يبنى الفعل الماضي للمجهول بضم أوله وكسر ما قبل آخره
• يبنى الفعل المضارع للمجهول بضم أوله وفتح ما قبل آخره
• عند بناء الفعل للمجهول يحذف الفاعل وينوب عنه المفعول به فيصبح نائب الفاعل
__________________________________________________ _____________
( المفعول به )
• هو ما يقع عليه فعل الفاعل ويكون منصوباً وقد يأتي اسماً أو ضميراً أو جملة .
• هناك أفعال تنصب مفعولاً واحداً وتسمى متعدية لمفعول
• هناك أفعال تنصب مفعولين مثل (( أعطى / منح / رزق / وهب / كسا / أطعم / سقى ))
• هناك أفعال تنصب ثلاثة مفاعيل " المفعول الثاني والثالث أصلهما المبتدأ والخبر " مثل (( أنبأ / نبـَّأ / أعلم / علـَّم / حدًّث / أرى ))
• إذا أردنا أن نجعل الفعل اللازم متعدياً أو المتعدي لمفعول يتعدى لمفعولين أو إذا يتعدى لمفعولين يتعدى لثلاثة مفاعيل وذلك بالهمزة أو التضعيف
1. خرج الطالبُ من الفصل - أخرج المعلمُ الطالبَ من الفصل
2. فهم الطالب المسألة - أفهم المعلم الطالب المسألة
3. علم الطالب الامتحان سهلا ً - أعلم المعلم الطالب الامتحان سهلا ً
__________________________________________________ _____________
( المفعول المطلق )
• مصدر منصوب يذكر بعد الفعل ليؤكده أو يبين نوعه أو يبين عدده .
 المؤكد للفعل (( تقدم العلم تقدماً ))
 المبين للنوع (( أكرمت ضيفي إكراماً عظيماً " إكرام المحسنين " ))
 المبين للعدد (( سجدت لله سجدتين ))
• ما ينوب عن المفعول المطلق :-
1. صفته (( أحسن / أفضل / أعظم / ... )) مثال : ساعدته أحسن مساعدة
2. (( كل / بعض / أي )) بشرط أن تكون مضافة إلى المصدر
مثال :- كل : ساعدته كل المساعدة بعض : ساعدته بعض المساعدة
أي : ساعدته أي مساعدة
• قد يحذف الفعل أحياناً ويبقى المفعول المطلق (( شكراً لك / عجباً لك ))
__________________________________________________ _____________
( المفعول لأجله )
• اسم منصوب يذكر ليبين سبب حدوث الفعل ويشاركه في الوقت والفاعل .
• يجوز تقديم المفعول لأجله على الفعل (( طاعةً لله صلينا ))
__________________________________________________ _____________
( المفعول فيه " الظرف " )
• اسم معرب منصوب أو مبني في محل نصب يدل على زمان وقوع الفعل أو مكانه وتتضمن معنى ( في ) .
• الظروف نوعان هما :-
1. متصرف / وهو الذي لا يلزم حالة الظرفية (( صباح / شهر / ربيع ))
2. غير متصرف / وهو الذي يلزم حالة الظرفية (( فوق / تحت / أمام ))
• ما ينوب عن الظرف :-
 ( كل / بعض ) إذا أُضيفت إلى الظرف (( سهرت كل الليل / قرأت بعض الوقت ))
 اسم الإشارة (( قضيت ذلك الوقت ))
 ( العدد ) إذا كان المعدود اسم زمان أو اسم مكان
(( عملت ثلاثة أيام / مشيت ثلاثة أيام ))


( العدد الأصلي )
 يمكن تقسيم العدد الأصلي إلى أربعة أقسام :-
أولاً / العدد المفرد :- من " 1 – 10 "
• العددان ( 1 / 2 ) يطابقان المعدود في الجنس والإعراب فنقول
(( وجلٌ واحدٌ )) أو (( رجلان اثنان )) و (( امرأة واحدة )) أو (( امرأتان اثنتان ))
• الأعداد من ( 3 – 10 ) تخالف المعدود في التذكير والتأنيث ويكون المعدود جمعاً مجروراً " مضاف إليه " (( ثلاثة أقلام )) (( خمس سيارات ))

ثانياً / العدد المركب :- من " 11 – 19 "
• العددان ( 11 / 12 ) يطابقان المعدود في الجزأين (( أحد عشر وجلاً )) أو
(( اثنا عشر رجلاً )) و (( إحدى عشر امرأة )) أو (( اثنتا عشرة امرأة ))
• الأعداد من ( 13 – 19 ) تخالف المعدود في الجزء الأول وتطابق في الجزء الثاني
(( ثلاثة عشر رجلاً )) و (( سبع عشرة امرأة ))
• معنى ذلك أن العشرة في العدد المركب مطابقة دائماً للمعدود
• الأعداد المركبة تبنى على فتح الجزأين ما عدا العدد ( 12 ) فإن الجزء الأول يُعرب إعراب المثنى والجزء الثاني يكون مبنياً على الفتح
• تمييز الأعداد المركبة يأتي مفرداً منصوباً (( ثلاث عشرة مزرعة ً ))

ثالثاً / ألفاظ العقود :- من " 20 – 90 "
• يكون فيه المعدود تمييزاً منصوباً
• تعرب ألفاظ العقود حسب موقعها في الجملة وهي تعرب إعراب جمع المذكر السالم لأنها ملحقة به ( ترفع بالواو , وتنصب وتجر بالياء )
(( عندي ثلاثون قصة ً )) أو (( اشتريت خمسين قلماً ))

رابعاً / العدد المعطوف والمعطوف عليه :- من " 21 – 99 " ما عدا ألفاظ العقود
• العدد المعطوف الذي يبدأ بواحد واثنين يطابق المعدود (( واحد وعشرون رجلاً )) أو
(( اثنان وعشرون طالباً )) و (( إحدى وعشرون امرأة )) أو (( اثنان وعشرون طالبة ))
• العدد المعطوف الذي يبدأ بثلاثة إلى تسعة فإنه يخالف المعدود (( ثلاثة وخمسون طالباً ))
(( ثلاث وعشرون طالبة ً )) أو (( تسعة وثلاثون طالباً )) و (( تسع وثلاثون طالبة ً ))
• العدد المعطوف يتبع المعطوف عليه في علامة الإعراب
• تمييز العدد المعطوف والمعطوف إليه يكون مفرداً منصوباً .

 العددان ( مئة / ألف ) : لا يتغير المعدود ويكون المعدود مضافاً إليه
(( مئة كتاب ٍ )) أو (( مئة قصة ٍ )) و (( ألف كتاب ٍ )) أو (( ألف قصة ٍ ))

 ملاحظة :-
* العددان ( 1 , 2 ) يطابقان المعدود مع العدد المفرد , العدد المركب , المعطوف والمعطوف عليه
* الأعداد من( 3 – 9 ) تخالف المعدود مع العدد المفرد , العدد المركب , المعطوف والمعطوف عليه

( العدد الترتيبي )
 تستخدم الأعداد الترتيبية للدلالة على الترتيب كما يلي :-
• العدد ( 1 ) يسمى الأول للمذكر و الأولى للمؤنث (( الطالب الأول )) (( الطالبة الأولى ))
• الأعداد من ( 2 – 10 ) يكون العدد فيها على وزن ( فاعل ) للمذكر و( فاعلة ) للمؤنث
(( الطالب الثاني , الثالث , ... , العاشر )) , (( الطالبة الثانية , الثالثة , ... , العاشرة ))
• الأعداد المركبة من ( 11 – 19 ) تتكون من جزأين , الأول على وزن ( فاعلة ) , والثاني كلمة ( عشر ) للمذكر , ومع المؤنث الجزء الأول على وزن ( فاعلة ) والثاني كلمة ( عشرة )
• ألفاظ العقود من ( 20 – 90 ) وتكون وصفاً للمذكر أو المؤنث
(( الطالب العشرون , الثلاثون , الأربعون , ... , التسعون ))
• العدد المعطوف والمعطوف عليه من ( 21 – 99 ) يتكون من جزأين الأول على وزن ( فاعل ) للمذكر و ( فاعلة ) للمؤنث , والثاني هو لفظ العقد
(( الحادي والعشرون )) , (( الحادية والعشرون ))
• المئة والألف / يستعملان للمؤنث والمذكر على حد السواء
(( اليوم المئة )) أو (( السنة المئة )) و (( اليوم الألف )) أو (( السنة الألف ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhribat.ahlamontada.net
 
قواعد اللغة العربية للصف التاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدير المدرسة ومعلم اللغة العربية
» تحضير اللغة العربية للصف الثامن
» كان واخواتها للصف التاسع
» تحليل كتاب المطالعة والنصوص للصف التاسع الجزء الأول والثاني
» تحضير اللغة العربية تاسع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى عشيرة الحريبات  :: المنتدى الادبي :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: