Admin
مكان الاقامة : رابود تقييم الادارة للعضو : مؤسس الموقع عدد المساهمات : 168 نقاط : 56033 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 11/09/2009 الموقع : فلسطين العمل/الترفيه : طالب المزاج : عال
| موضوع: كيف أصبح معلم لغة عربية الثلاثاء 13 أكتوبر 2009, 3:06 am | |
| مراحل اتخاذ القرار الناجح الناتج عن التحليل كيف أصبح معلم لغة عربية ....مثالا! وضع أهل التخطيط والإدارة مراحل محددة تساعده على تحليل الموقف، لمن أراد أن يتخذ قرارا مصيريا في حياته، وضربت مثالا هنا لمن يريد أن يصبح معلم لغة عربية، وهذه الممراحل هي: 1. قم بتحليل الموقف ما هي الظروف المحيطة بتعليمي للغة العربية ؟ ما هي الظروف المواتية ؟ وما هي الظروف المعاكسة ؟ وما هي الظروف التي لم تتضح بعد ؟ ما الحاجة بالضبط وراء هذا القرار ؟ 2. حدد هدف القرار لماذا ستصبح معلم لغة عربية؟ ماذا تأمل أن تكسب ؟ أكمل الجملة التالية (( كيف سأصبح معلم لغة عربية؟)) 3. حدد مقدار النتائج المتوقعة تخيل أنك قررت أن تصبح معلما. فما هي الظروف الجديدة المفروضة عليك ؟ هل هذا هو ما تحتاجه فعلاً؟ لا بد أن تعطي الهدف قيمة يمكن قياسها! كم أحتاج من الوقت كل أصبح معلما؟ 4. ادرس المعلومات المتاحة لديك قرارك أن تصبح معلما للغة العربية مرتبط مباشرة بنوعية المعلومات المتوفرة عند اتخاذ القرار. عليك تجميع قدر ما تستطيع من المعلومات من المعنيين بالأمر مثل الجامعات والمؤسسات وزملاء المهنة! 5. اعرف الموارد الأخرى المتاحة لديك إذا كان قرارك يتطلب الأموال ومراجع ومراسلات، فعليك أن تعرف كم منها متوفر لديك ؟ وهل بإمكانك أن تحصل على المزيد إذا احتجت لذلك ؟ من أين ستحصل عليها ؟ ومتى ؟ 6. حدد متطلبات القرار ما هي الشروط التي يجب توفرها لتصبح معلما ؟ مثلاً ماهي الشهادة المطلوبة للالتحاق بالعمل؟ هل هنالك أماكن لا يمكن أن تقبل العمل بها؟ 7. ضع أولوياتك للمزايا المطلوبة ليست المزايا كلها لها الأهمية نفسها. لذلك بين أهميتها النسبية بإعطائها وزنا معيناً من المجموع الكلي للمزايا، ثم رتبها حسب أهميتها. 8. ضع بدائل معقولة ما هي الخيارات الممكنة المتاحة أمامك، ضع أكبر عدد ممكن من البدائل. فابحث عن أكثر من جامعة كي تدرس فيها أو عن أكثر من بلد كذلك. مثلما تبحث عن سكن جديد لك فإنك ستجهد نفسك في البحث عن بدائل كثيرة. لكنك سوف تفرز الخيارات وتقلص عددها إلى رقم معقول . 9. قم بفحص البدائل قم بفحص كافة الأماكن التي ستدرس فيها بما يتناسب مع رغبتك. وعندما لا يلبي البديل – ولو واحداً من رغباتك– استبعده إلا إذا كان بالإمكان تعديل رغبتك . 10. قم بتقييم البدائل قارن المزايا المطلوبة والمتوفرة في البدائل المعروضة ، وأعط كل واحدة من هذه المزايا درجة نسبية. 11. قان بين البدائل اجمع عدد نقاط المزايا المتوفرة في كل واحد من البدائل وقارنها بشكل موضوعي بناء على عمل في تدريس اللغة العربية مستقبلا. إن البديل الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط سيكون هو اختيارك المبدئي . 12. تعرف على النتائج المترتبة على الخيار المبدئي تطلع إلى المستقبل وأجب على السؤال التالي ( إذا درست في هذه الجامعة فما هي الأشياء المرجح حدوثها ؟ ) تخيل نفسك قد تخرجت من هذه الجامعة، فما هي الانطباعات الطيبة التي تحس بها؟ وبالعكس هل يعجبك ما تره بشكل عام ؟ 13. اتخذ قرارك النهائي الآن إذا كانت نتائج الخيار المبدئي جيدة كما جاءت في الخطوة السابقة فقم بتطبيقه . وإذا لم يكن ذلك الخيار هو ما تريده انتقل إلى الخيار التالي في عدد النقاط التي سجلتها ، وإذا لم تجد خياراً مناسباً بين الخيارات التي سجلت نقاطاً علية فارجع ثانية إلى الخطوة رقم واحد وابدأ من جديد . | |
|
Keeper of sorrow
عدد المساهمات : 21 نقاط : 55533 السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل : 15/09/2009 العمر : 32 الموقع : www.momen-101992yahoo.com العمل/الترفيه : طالب جامعي المزاج : لا تعليق
| موضوع: رد: كيف أصبح معلم لغة عربية الثلاثاء 01 يونيو 2010, 2:06 am | |
| شكرا لك اخي الكريم على هذا الموضوع نتمى مزيد من التقدم في هذا المنتدى لك مني كل الود الاحترام | |
|