فارس الضلام
مكان الاقامة : رابود تقييم الادارة للعضو : اداري متالق عدد المساهمات : 201 نقاط : 53887 السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل : 15/04/2010 العمر : 30 الموقع : www.momen171@yahoo.com العمل/الترفيه : طالب مدرسي المزاج : كوووووووووولللللللل
| موضوع: اللغة العربية والتطور الحضاري حل الأسئلة ص12+13 المناقشة والتحليل: س1 – اذكر اقتراحين دعا لهما بعض اللغويين والخبراء لمعاجلة التباين بينهم في تعريب المصطلحات. 1- توحيد المصطلحات العلمية 2- تأسشكلات التييس بنك مركزي للمصطلحات العلمية س2- اذكر بعض الم اعت السبت 25 سبتمبر 2010, 7:03 pm | |
| [center]االلغة العربية والتطور الحضري حل الأسئلة ص12+13 المناقشة والتحليل: س1 – اذكر اقتراحين دعا لهما بعض اللغويين والخبراء لمعاجلة التباين بينهم في تعريب المصطلحات. 1- توحيد المصطلحات العلمية 2- تأسيس بنك مركزي للمصطلحات العلمية س2- اذكر بعض المشكلات التي اعترضت أنشطة كل من المنظمتين العربية والإسلامية لتعليم العربية لغير الناطقين بها. 1- ندرة التنسيق مع الجهات المعنية في الوطن العربي. 2- نقص البرامج والمواد التعليمية التي تهتم بهذا الأمر في الجامعات العربية . 3- قلة عدد المتخصصين بهذا المجال. 4- غياب التخطيط على المستوى القومي واقتصاره على المستوى القُطري . س3- أعدد السمات التي تتصف بها اللغة الإعلامية . *الواقعية * الموضوعية * البساطة * الوضوح * الإيجاز * المرونة *النفاذ المباشر *القدرة على الإمتاع. س4- ظهرت في العصر الحديث دعوة إلى العامية ،وأخرى إلى تقصير المسافة بين الفصحى والعامية. أ-ما حجة كل دعوة؟ * حجة الدعوة إلى العامية : أنها اللغة الميسََرة لتثقيف الناس عامة والمفتاح السحري لتقدم الأمة العربية في المجال العلمي. *حجة الدعوة لتقصير المسافة بين العامية والفصحى:بان تسمو العامية إلى مستوى الفصيحة وتحقيق هذه الدعوة ييسر ، لان العاميةانبثقت من الفصيحة. ب- لماذا تعدً الدعوة إلى العامية هدامة خطيرة؟ يترتب عليها أضرار دينية وقومية واجتماعية منها: 1- هجر لغة القران ولغة إعجازه 2- تمزيق الوحدة اللغوية والوجدانية بين أفراد الأمة العربية. 3- الانقطاع عن تراث الحضارة العربية والإسلامية 4- القطيعة بين أبناء مجتمعات القطر العربي الواحد. ج- ماذا يتطلب ارتقاء العامية إلى الفصيحة؟ * تطوير حركة التعليم . *زيادة الوعي اللغوي. س5-أوضَح المفاهيم الآتية : التعريب ، الترجمة ، ازدواجية اللغة. ·التعريب: هو صوغ الكلمة بصيغة عربية عند نقلها بلفظها الأجنبي إلى اللغة العربية مثل كلمة تلفاز ، راديو. ·الترجمة: هي نقل كلمة من لغة إلى لغة أخرى بمعنى مفهوم أو موجود ، مثل الترجمة من العربية إلى الانجليزية. ·ازدواجية اللغة : وجودلغتين : لغة فصيحة وهي لغة الكتابة في الكتب والمعاهد والصحف ، ولغة عامية:هي لغة التخاطب التي يتعامل بها الناس في حياتهم. س6- أبيِن دليلا واحدا على كل مسألة من الآتية: أ-اهتمام المؤسسات الرسمية بتعريب التعليم الجامعي. تخصيص مؤتمرات وندوات شارك فيها أعداد غفيرة من أعضاء مجامع اللغة العربية لمناقشة القضية. ب-حرص أعضاء مجامع اللغة العربية على تعريب المصطلحات العلمية. تأليف معاجم مختصة بالمصطلحات العلمية والطبية والهندسية والتطبيقية وغيرها من العلوم. ج- قدرة اللغة العربية على التعبير الدقيق عن مدلولات الزمن. تخصيص مصطلح لكل وقت أو فترة زمنية من فترات النهار والليل ، مثل: الفجر ، الشروق، الضحى الغدوة، الظهيرة ، القيلولة، العصر، الأصيل، المغرب، العشاء، الهزيع الأول ، الهزيع الثاني، السَحر. س7 – أوضَح المهمة اللغوية لكل من هذه المؤسسات اللغوية: أ-مكتب تنسيق التعريب في الرباط: * توحيد المصطلحات العلمية * التنسيق بين جهود مجامع اللغة العربية. ب- المركز العربي للتأليف والترجمة: * متابعة كل ما هو حديث في عالم المعرفة والعلوم الإنسانية. * تنشيط حركة الترجمة. س8- أبين الخطوات الإجرائية لتحقيق الطموحات الآتية في المستقبل: أ-تعليم العربية لغير الناطقين بها: يتطلب من الجهات العربية المعنية أن تصمم برنامجا قوميا شاملا، يحقق أهدافا واضحة، ويعتمد تخطيطا منهجيا سليما، يراعى فيه مستويات المتعلمين والبيئات المستهدفة. ب-تنمية اللغة الإعلامية:تزويدها بمعجم معاصر يشمل جميع ثروتها اللغوية، وكل ما تضمنته الكتب العلمية من دلالات اصطلاحية يحتاجها التعبير الإعلامي. ج- تحرير تقنية الاتصال باللغة العربية من التبعية للآخر: * استمرار جهود المفكرين واللغويين والخبراء والتقنين وتكامل هذه الجهود مع خطط التنمية التي تصوغها مؤسسات التخطيط القطرية والقومية *إدخال اللغة العربية في آلة الحاسوب. س9- أعلَل ما يأتي:- أ-تميَز اللغة العربية عن سائر اللغات بمنزلة سامية ومكانة فريدة: * لغة القران الكريم * لسان النبوة * لغة الفكر الإسلامي. * لغة الحضارة العربية. ب- تعريب التعليم الجامعي مهمة قومية عاجلة: *تنمي الهوية العربية * ترسَخ الوجدان الثقافي. * تدعم مسيرة الفكر وتغذيه من خلال التواصل والعطاء المتبادل بين أبناء الوطن العربي. ج- تنشيط حركة الترجمة سيؤثر إيجابا في مسيرة اللغة العربية: * الترجمة تزيد اللغة غنى وثراء * تتوسع أفاق اللغة بما يضاف لها من تراث * بالترجمة تصبح اللغة اقدر على تأدية رسالتها والوفاء بمتطلبات العصر الحديث. س10- أوضَح جمال التصوير في العبارات الآتية: أ-العربية لغة حضارة تواردت حياضها أمم كثيرة ناهلة من علومها. *صور حضارة اللغة العربية بصورة بصورة حوض ماء تتواد عليه الأمم وصور علوم اللغة العربية بصورة الماء العذب الذي تنهل منه الأمم. ب- اللغة نشاط الفكر وصداه الذي يتردد في آفاق المجتمع ورحاب النفس. *صور النشاط الفكري النابع من اللغة العربية بصورة صدى الصوت الذي يتردد في أوساط المجتمع ويعبر عما بداخل النفس البشرية. ج- اللغة العربية كالشجرة الطيبة تحتاج إلى السقاية والرعاية كي تنمو وتؤتي أكلا يانعا، وسقاية اللغة تكون بالترجمة والتأليف والنشر. * صور اللغة العربية بصورة الشجرة الطيبة كما صورالاهتمام باللغة العربية من حيث الترجمة والتأليف والنشر التي تطور اللغةوترتقي بها بصورة الماء الذي يغذي الشجرة. د-للإعلام مؤسسات إعلامية تحضنه. *صور المؤسسات التي تهتم بالإعلام وترعاه بصورة الأم الحنونة التي تعتني بطفلها وترعاه. س11 – يرى بعض أنصار استخدام اللغات الأجنبية فيالتعليم الجامعي، أن استخدام العربية في هذه المرحلة يحرمهم من الحصول علىمصادر المعرفة. أناقش هذا الرأي. حجة هؤلاء إن اللغة العربية غير قادرة على مواكبةالتقدم العلمي وعجزها عن استيعاب الكثير من المصطلحات العلمية فإذا تمتعريب التعليم الجامعي سيفقدهم القدرة على الحصول على مصادر المعرفة ولكن الحقيقة ليست كذلك فاللغة التي وسعت كتاب اللهلن تضيق على استيعاب العلوم المعاصرة ومواكبة التقدم العلمي وهي لغة قادرةعلى استيعاب ما هو جديد من معطيات الحضارة الحديثة وانجازاتها .
google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad); س12- تلجا بعض الفضائيات إلى استخدام العامية في برامجها ونشراتها الإخبارية ما الأضرار الناجمة عن ذلك في رأيك؟ 1-غياب عنصر مهم من عناصر وحدة الأمة وهي اللغة. 2-عدم فهم اللغة الإعلامية لان لكل قطر عربي لهجة خاصة به. 3-تجزئة الأمة العربية وتفتيتها. 4-هدم اللغة العربية وتقويض أركانها. 5- إحداث هوة سحيقة بين الأمة العربية والقرآن الكريم. تدريب لغوي ص17: أبين ما طرا على الكلمات الاتية من ابدال:
[center]الكلمة أصلها الإبدال ازدواجية ازتواجية اثر صوت الزاي (المجهور) على صوت التاء (المهموس) تأثيرا تقدميا جزئيا فقلبت التاء دالا. مصطلح مصتلح اثر صوت الصاد (المفخم) على صوت التاء (المرقق) تأثيرا تقدميا جزئيا فقلبت التاء طاء. ازدهر ازتهر اثر صوت الزاي (المجهور) على صوت التاء (المهموس) تأثيرا تقدميا جزئيا فقلبت التاء دالا. متَسع موتسع اثر صوت التاء المتأخر على صوت الواو الساكن تأثيرا كليا رجعيا متصلا فقلبت الواو تاء ثم أدغمت في التاء.
[/center] يا رب تستفيدو[/center] | |
|